راي تيوبمنوعراي تيوب: ديانة الصابئة التي ورد ذكرها بالقرآن الكريم وتعتبر أقدم ديانة توحيدية
 
الاسم : raitube الرصيد : 92,124 DA

 

راي تيوب:
الصابئة هي أول ديانة توحيدية عُرفت على وجه الأرض، وجاء ذكرها في القرآن الكريم في عدة مواضع، يقول الله عز وجل “إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ آية 62 سورة البقرة، كما جاء ذكرهم في سورة الحج آية 17،ويقول عز وجل إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ، آية 17 سورة الحج.

ماهي ديانة الصابئة وسبب تسميتها.

الصابئة ديانة توحيدية غير تبشيرية، توحيدية آي تؤمن بالله واليوم الأخر، وغير تبشيرية آي لا تحاول نشر دينها، ويظن البعض أن كلمة الصابئة تعود للفعل صبأ، بمعني خرج أو ترك دينه ودان بآخر، ولكن حقيقة الأمر أن كلمة صابئة مأخوذة من الفعل الآرامي صبا آي تعمد أواصطبغ بالماء الجاري، سبب التسمية هو كثرة الاغتسال في شعائرهم الدينية.



طقوس الصباغة والاغتسالالصابئة هم أول من اتبع خليل الله إبراهيم (عليه السلام).

آمنوا بتعاليم (بها رام ربا ) باللغة المندائية وهو خليل الله إبراهيم (عليه السلام)، والإيمان بالله ووحدانيته لا شريك له، كما يؤمنون ببعض الأنبياء، وهؤلاء الأنبياء هم (آدم وابنه شيث، وسام بن نوح، ونبي الله نوح، يحيى بن زكريا) .

واندثرت معظم فرق الصابئة مع مرور الزمن ولكن لا يزال هناك بعض من أتباعها موجودين في العراق والأهواز في إيران، ويلقبون بالصابئة المندائيين، والصابئة المندائية أكبر وأهم الفرق الموجودة حاليًا من الصابئة.

ماهو ( الكنزا ربا)؟

آمن المندائيون بأن آدم كان مندائيا، وأنها أول ديانة توحيدية نُزلت على الأرض، والذي نزل بالوحي هو جبرائيل وهو ملكا من عوالم النور العليا ( هيبل زيوا) بالآرامية، ونزلت على آدم ( عليه السلام) بعض الصحف، وكان لنبي الله يحيى (عليه السلام) كاتبا خاصا،”يَا يَحْيَى? خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ? وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا“، آية 12 سورة مريم.
كما ونزلت على باقي الأنبياء صحف أخرى جمعت في كتاب الصابئة المقدس، والذي يسمي ( الكنزا ربا)، ويعني الكنز العظيم، وقد تم ترجمة ( الكنزا ربا) إلى اللغة العربية، كما وسُمح للمندائيين الذين ولدوا بعيدا عن موطنهم ولم يتعلموا لغة الدين الصابئي، باستخدام اللغة العربية في صلاتهم.



وينقسم ( الكنزا ربا) إلى قسمين، الكتاب اليمين، ويختص بعالم النور والذكر وأوصاف الخالق والجنات السبع والملائكة، ويحمل بعض القصص التاريخية، مثل قصة الطوفان العظيم، والكتاب اليسار، ويخص بعالم الظلام والموت وما يحدث بعده.

أركان الصابئة المندائية.

الركن الأول ( الشهادة والتوحيد،) الإيمان بوحدانية الله خالق الكون، وحده لا شريك له، الركن الثاني( الصلاة)، حسب الديانة المندائية أن الصلوات خمس صلوات في اليوم، ثلاثة في النهار، واثنتان في الليل ، ولكن نبي الله يحيي طلب من الله التخفيف عليهم، فأصبحت الصلوات ثلاث صلوات في اليوم الواحد، عند بزوغ الشمس وطلوعها، وبعد زوال الشمس عن منتصف السماء، وقبل غروب الشمس.

الركن الثالث( الصيام)، وينقسم إلى قسمين الصوم الكبير والصوم الصغير، الصوم الكبير هو الابتعاد عن المحرومات وما يغضب الله ويستمر مدى الحياة، والصوم الصغير هو الابتعاد عن أكل اللحوم في أيام معينة من السنة، الركن الرابع ( الزكاة) وهي مثل الزكاة في الإسلام، مبلغ من المال يعطى للفقراء والمحتاجين.

الركن الخامس وهو أهم الأركان( الصباغة والتعميد)، وهو الغطس في الماء الجاري، وهو فرض عين وواجب على كل صابئي، وهو غسل للذنوب والخطايا، كما أن نبي الله يحيي قد اصطبغ أو تعمد واغتسل في الماء، وقد استمد المسيحيون طقوس الصباغة ويسمونه التعميد من الصابئة.



المحرمات عند الصابئة

الكفر بالله والشرك به، عدم تأدية الفروض الدينية، القتل والزنا، السرقة وشرب الخمر، وشهادة الزور والكذب، الانتحار وتعذيب النفس ، والشعوذة والسحر، والبكاء على الميت ولبس السواد، والختان( يحرم على الصابئي الختان لأنه يعتبر تغير في خلق الله )، حسب عقيدة الصابئة.

الصابئة والإسلام

تتشابه عقيدة الصابئة مع دين الإسلام في التوحيد، والإيمان بالله واليوم الأخر، ويؤمن المسلمون بأنبياء الصابئة، حيث لا يكتمل إيمان المسلم إلا بالإيمان بكل الأنبياء، لكن يختلف علماء الإسلام في اعتبار الصابئة من أهل الكتاب مثل اليهود والنصارى، البعض يعتبرهم كذلك، والبعض الأخر يرى أنهم عبدة للكواكب ومشركين ومن غير أهل الكتاب.

رجال دين عند الصابئة

تعديل

 

تشاهد الآن - راي تيوب: ديانة الصابئة التي ورد ذكرها بالقرآن الكريم وتعتبر أقدم ديانة توحيدية


SEO by vBSEO 3.6.1